إثيوبيا تتجاهل مصر وتؤكد مواصلة بناء سد النهضة

إثيوبيا تتجاهل مصر وتؤكد مواصلة بناء سد النهضة

خبر سعودي , السعودية

أعلن وزير الري الإثيوبي سيليشي بقلي، اكتمال أكثر من 63% من أعمال بناء مشروع سد النهضة المقام على نهر النيل، مشيرا إلى أن عدم التوصل إلى اتفاق مع مصر لن يعطل بناء السد.

وقال بقلي في مؤتمر صحفي في مقر الوزارة بأديس أبابا، إن أعمال البناء لن تتوقف في السد ولا لدقيقة واحدة، وهذا هو موقف بلاده الثابت، باعتباره حقا أساسيا لإثيوبيا في الاستفادة من مواردها المائية في إنتاج الطاقة من أجل التنمية والقضاء على الفقر بحسب الأناضول. مشيرا إلى أن ما تروّج له مصر بأن إثيوبيا تحجب عنها معلومات كثيرة حول السد غير صحيح، بدليل أن مصر اطلعت على 150 وثيقة تتعلق بكامل تفاصيل وتصاميم بناء سد النهضة، بحسب الأناضول.

وأكد بقلي أن إقحام موضوعات أخرى تطالب بها مصر مثل اتفاق 1959، وإجراء دراسات أخرى تتعلق بزيادة الملح في دلتا نهر النيل بسبب بناء سد النهضة غير مقبولة، مشيرا إلى أن بلاده لن تتفاوض على اتفاقيات لم تكن طرفا فيها، مشددا على أن إثيوبيا لها كامل الحق في الاستفادة من مواردها المائية دون إلحاق ضرر بالآخرين.

إثيوبيا تتجاهل مصر وتؤكد مواصلة بناء سد النهضة
إثيوبيا تتجاهل مصر وتؤكد مواصلة بناء سد النهضة

إثيوبيا تتجاهل مصر وتؤكد مواصلة بناء سد النهضة

وقال إن أديس أبابا أطلعت مصر بكل شفافية وصراحة على خطة التخزين الاستراتيجية بالسد بحضور لجنة الخبراء الدولية، مبينا أن عملية التخزين ستتم على فترات زمنية تستغرق سنوات طويلة، تعتمد في الأساس على كميات المياه في مواسم الأمطار والتي تبدأ من يونيو حتى أكتوبر، وخلال هذه الفترة فقط ستتم عملية التخزين، وهذه مبنية على كميات المياه بحيث لا تلحق أي أضرار بالسودان ومصر.

الجدير بالذكر أن المسؤول الإثيوبي أكد استعداد بلاده لدراسة أي مقترح تتقدم به مصر حول عملية التخزين.

هذا وأشار بقلي إلى أن مصر لديها سد تقدر المياه المخزنة فيه بـ130 مليار متر مكعب، مضيفا أن هذه المياه تفوق التي يتوقع أن تخزن في سد النهضة.

للمزيد من  اخر اخبار السعودية

عن Ahmed Zakaria

شاهد أيضاً

بوش الأب أطول الرؤساء عمرا في تاريخ أمريكا

بوش الأب أطول الرؤساء عمرا في تاريخ أمريكا خبر سعودي , السعودية بات الرئيس الأمريكي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *